موضوع الدرس
مدخل الوحدة الأولى ( تقنيات )
المكتسبات والمفردات الجديدة
حل أنشطة حول مضمون الوحدة
أساليب وطرق التدريس
○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني ○أخرى............
التمهيد
ما هي أهم استخدمات جهاز الحاسوب ؟
الأهداف السلوكية
- المشاركة مع المجموعة في كتابة الاستخدامات الممكنة لجهاز الحاسب
- قراءة نص المدخل قراءة صامتة
- الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بنص المدخل موقف
- التعاون مع الزملاء لتنفيذ مهمات المشروع
المحتوى وعرض الدرس
أولا : 1-
أشارك مع مجموعتي لكتابة الاستخدامات الممكنة لجهاز الحاسب الآلي ( خلال
ثلاث دقائق ك الطالبة ص 14
2- أنقش مع مجموعتي حول داب وأخلاقيات
استخدام جهاز الحاسب ثم أكتب بعض ما توصلنا إليه كتاب الطالبة ص 15
3- نعد ما توصلنا إليه من خلال عرض تقديمي في
معمل الحاسوب المدرسي
ثانيا : نص المدخل ( عالم فيزيائي ) كتاب الطالبة
ص 16
1- أقرأ النص قراءة صامتة وأستخدم الهامش لأدون
أهم الأحداث
2- أعيد رسم الكلمات الملونة باللون الأحمر
متأملا حرفي النون والياء في أوضاعهما المختلفة
3- أكمل فق المثال الأول ص 17
4- أصنف حسب الدلائل في الجدول ص 17
5- أ) أكمل الفراغ في الشكل ص 18 حسب المطلوب
ب) أقرأ الكلمتين في المكان الملون بالأخضر
ص18
6-
أعيد ترتيب الكلمات لأحصل على إجابة كل سؤال ص 19
ثالثا : المشروع : أتعاون مع
زملائي لتنفيذ مهمات المشروع ص 20 - 21
إجراءات التعليم والتعلم
تتحقق أهداف هذا الدرس من خلال مجموعة الأنشطة
والإجراءات التالية :
v
أعرض
أنشطة المدخل أمام الطالبات من خلال آلة العرض المتاحة
v
أستمع
لمشاركات الطالبات حول أنشطة المدخل
v
أبدأ
بالنشاط الأول فأعرضه أمام الطالبات ثم
أطلب من البعض قراءته وأستمع لمشاركات الطالبات واحده بعد الاخرى
v
أقدم
التغذية الراجعة وقت الحاجة مع الاستماع لكل المشاركات وتشجيعها
v
أدون
الإجابات على السبورة لتدوينها في الكتاب
v
أنتقل
لباقي أنشطة المدخل بنفس الطريقة التى تنهي جميع الأنشطة
أراعي مشاركة الجميع في
أنشطة التهيئة للتعرف على مستويات الطالبات موضوع الدرس
المكتسبات والمفردات الجديدة
قراءة النص قراءة جهرية سليمة – التعرف على
معاني اللغويات الجديدة بالدرس
أساليب وطرق التدريس
○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني
○الخرائط الذهنية ○التعلم
الذاتي ○التعلم التعاوني ○أخرى............
التمهيد
ما الفرق بين القيمة والحقيقيقة ؟
الأهداف السلوكية
الحرص على آداب الاستماع الجيد .من حيث
( الجلسة،
الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )
تذكر شخصيات النص المسموع
الربط بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
التوجه إيجابيًّا نحو موضوع الوحدة
التحدث عن المشاهد
الإجابة عن أسئلة النص
المحتوى وعرض الدرس
نص الاستماع
أشترك مع من بجواري لذكر وسائل النقل التي
توصلنا إلى كل من ( الجزر – القمر – المساجد ) :
1- أستمع لنص وسائل النقل ثم أجيب
أحدد وسائل النقل التي ورد ذكرها في النص
2- أبين دور المصريين القدماء والرومان في
اكتشاف وسائل النقل وتطورها
3- أستمع لنص قيمة اختراع آلة الخياطة وأحدد
قيمة ضمنية
4- ( ومنذ سبعين سنة تقريبا كان الناس الجزيرة يطلون من نوافذ بيوتهم ليشاهدوا سيارة
تمر في الطريق العام ويبدون دهشتهم للعربة التي تسير بلا أحصنة تجرها )
أكتب عن اختراع أو اكتشاف شاهدته فأثار دهشتك
5- أكتب حرف ح أمام ما يعد حقيقة وحرف ر أمام
ما يعد رأيا كتاب الطالبة ص 25
القيمة: مجموعة من المعايير والمقاييس
المعنوية بين الناس يتفقون عليا فيما بينهم ....
الحقائق : معلومات مسلم
بصحتها يتفق عليها الناس ويقرونها بصورة قاطعة لا تستدعي الجدل والخلاف مثل الشبكة
العنكبوتية تساهم في نقل المعلومات
إجراءات التعليم والتعلم
تتحقق أهداف هذا الدرس من
خلال مجموعة الأنشطة والإجراءات التالية :
v
تبدأ المعلمة
الدرس فتطلب من الطالبات مراعاة آداب الاستماع الجيد
v
تعرض المعلمة
أنشطة الكتاب في مكون أستمع ثم تناقش الطالبات
حول الأنشطة المعروضة
v
تعرض المعلمة
نص الاستماع على الطالبات من خلال شريط مسجل
أو من خلال قراءة النص
v
تعرض المعلمة
أسئلة ( الكتاب حول النص ص 22-
25 ) ثم تستمع لمشاركات الطالبات
ثم تنتقل لباقي الأنشطة
v
تتقبل المعلمة
كل تعليقات الطالبات
على المعلمة أن تراعي إشراك
جميع الطالبات في الحوار والمناقشة أثناء
مناقشة نص الاستماعموضوع الدرس
المكتسبات والمفردات الجديدة
قراءة نص الفهم القرائي
أساليب وطرق التدريس
○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني ○أخرى............
التمهيد
ما أهمية عمل رسام القلب ؟
الأهداف الإجرائية
قراءة النص قراءة
جهرية صحيحة .
الإنطلاق في نطق كلمات النص
التعرف على فائدة رسم القلب
تجنب كل ما يؤثر سلبا على القلب
صياغة الأفكار المستفادة من الدرس
التعرف على معاني
المفردات الجديدة
المحتوى وعرض الدرس
الفهم القرائي ( رسام القلب )
إذا كنت في هم وضيق ولم تتمكن من التحدث إلى
والديك فإنك قد تكتب لهما رسالة تطلب منهما العون وهكذا قلب الإنسان حينما تكون
متعبا فإنه يمكنه _ إن أعطي الفرصة _ أن تكتب رسالة إلى الطبيب غالبا ما تجعله
قادرا على عملية الإنقاذ
والرسالة التي يكتبها القلب ليست مكونة من
كلمات بالطبع ولكنها خطوط متعرجة تشبه لهو طفل في كراسته وكن تلك الرسالة التي
تسمى رسم القلب الكهربائي تعطي الطبيب .......................
................... كتاب الطالبة ص 98- 99
إجراءات التعليم والتعلم
تتحقق أهداف هذا الدرس
من خلال مجموعة الأنشطة والإجراءات التالية
:
v
أعرض نص الدرس أمام الطالبات من خلال وسيلة العرض
المتاحة
v
أقرأ النص قراءة جهرية أو أعرضها من خلال مسجل صوتي
v
أطلب من الطالبات قراءة النص قراءة تردادية يعقبها القراءة الفردية
بدئا بالمجيدات منهن
v
من خلال المناقشة والحوار مع الطالبات يشاركن الطالبات
في استخراج أفكار الدرس
v
أعرض أمام الطالبات جدول معاني المفردات الجديدة وأطلب منهن بيان معاني الكلمات الجديدة
من خلال الترادف والتضاد واستخدامها في جمل جديدة
أراعي مشاركة الجميع في
الحوار والمناقشة وترداد القراءة واحده بعد الاخرى
ماالاستخدامات الممكنة للبريد الاكتروني؟
ردحذف