أهداف التعليم في المملكة العربية السعودية
1- غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة والمعارف والمهارات المفيدة والاتجاهات والقيم المرغوبة لدى الطلاب ليشبوا رجالاً- أو نساء فاهمين لدورهم في الحياة، واعين بعقيدتهم مدافعين عنها وعاملين في ضوئها لخير الدنيا والآخرة معا .
2- توفير الكوادر البشرية اللازمة لتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا
وثقافيا بما يخدم خطط التنمية الطموحة في المملكة ويدفع هذه الخطط من نجاح إلى نجاح .
3- الحرص على مصلحة الفرد والجماعة معا ، فهو يبتغي مصلحة الفرد من خلال
تعليمه تعليما كافيا مفيدا لذاته ، كما يبتغي مصلحة الجماعة بالإفادة مما يتعلمه
الأفراد لتطوير المجتمع بصورتين:
أ ) مباشرة : وذلك من خلال الإسهام في الإنتاج
والتنمية .
ب ) غير مباشرة : وذلك من خلال القضاء على الأمية ، ونشر الوعي
ب ) غير مباشرة : وذلك من خلال القضاء على الأمية ، ونشر الوعي
لدى جميع أبناء الأمة بشكل يضمن لهم حياة
واعية مستنيرة
ودورا أكثر فاعلية في بناء مجتمعاتهم .
أهداف التعليم في المرحلة المتوسطة
1- تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالبة وجعلها ضابطة لسلوكها وتصرفاتها، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه.
2-
تزويدها بالخبرات
والمعارف الملائمة لسنه ، حتى تلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة
والعلوم.
3-
تشويقها إلى البحث عن
المعرفة، وتعويدها التأمل العلمي.
4-
تنمية القدرات العقلية
والمهارات المختلفة لدى الطالبة، وتعهدها بالتوجيه والتهذيب.
5-
تربيتها على الحياة
الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون، وتقدير التبعة، وتحمل
المسؤولية.
6-
تدريبها على خدمه مجتمعها
ووطنها ، وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمرها .
7-
حفز همتها لاستعادة أمجاد
أمتها المسلمة التي تنتمي إليها واستئناف
السير في طريق العزة والمجد.
8- تعويدها الانتفاع بوقتها في القراءة المفيدة ، واستثمار فراغها في
الأعمال النافعة، وتصريف نشاطها بما يجعل شخصيتها الإسلامية مزدهرة قوية.
9-
تقوية وعي الطالبة لتعرف –
بقدر سنه – كيف تواجه الإشاعات المضللة، والمذاهب الهدامة، والمبادئ الدخيلة.
10- إعدادها لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة
أهداف مقرر لغتي الخالدة
1- صون اللسان عن الخطأ وحفظ القلم من الزلل وتكوين عادات لغوية سليمة .
2- تعويد الطالبات على قوة الملاحظة والتفكير المنطقي المرتب .
3- تربية ملكة الاستنباط والحكم والتعليل وغير ذلك من الفوائد العقلية
التي تعود عليها لإتباع أسلوب الاستقراء في دراسة القواعد .
4- الاستعانة بالقواعد على فهم الكلام على وجهه الصحيح بما يساعد على
استيعاب المعاني بسرعة
5- إكساب الطالبات القدرة على استعمال القواعد في المواقف اللغوية
المختلفة.
6- تعليم التلميذات أصول الكتابة السليمة وسرعة الرسم الصحيح للكلمات
التي تحتاج إليها في التعبير الكتابي
.
7- القدرة على فهم النص وتذوقه واستخراج الصور والأخيلة بما يتناسب مع
المرحلة .
8- تنمية قدرة الحوار والاتصال بين الناس والتخاطب معهم .
9- تنمية القدرات على الاستماع الجيد بحيث تستطيع التلميذة تركيز
الانتباه فيما تسمع
10-أن تكتسب
التلميذة القدرة على القراءة الجهورية بحيث تنطق الكلمات نطقا صحيحا وتؤدي المعاني
أداء حسنا
11-زيادة ثروة
التلميذة اللغوية وتنمية المعلومات والخبرات والثقافة بما يشتمل عليها من
موضوعاتها من فنون الأدب والثقافة والعلوم
.
12-تكتسب آداب
الحديث وبخاصة حسن الاستماع واحترام الآخرين
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق