بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأهداف

أهداف التعليم في المملكة العربية السعودية 

 


1- غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة والمعارف والمهارات المفيدة والاتجاهات والقيم المرغوبة لدى الطلاب ليشبوا رجالاً- أو نساء فاهمين لدورهم في الحياة، واعين بعقيدتهم مدافعين عنها وعاملين في ضوئها لخير الدنيا والآخرة معا .
2-  توفير الكوادر البشرية اللازمة لتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بما يخدم خطط التنمية الطموحة في المملكة ويدفع هذه الخطط من نجاح إلى نجاح .
3-  الحرص على مصلحة الفرد والجماعة معا ، فهو يبتغي مصلحة الفرد من خلال تعليمه تعليما كافيا مفيدا لذاته ، كما يبتغي مصلحة الجماعة بالإفادة مما يتعلمه الأفراد لتطوير المجتمع بصورتين:  
          أ ) مباشرة : وذلك من خلال الإسهام في الإنتاج والتنمية  .
    ب ) غير مباشرة : وذلك من خلال القضاء على الأمية ، ونشر الوعي
               لدى جميع أبناء الأمة بشكل يضمن لهم حياة واعية مستنيرة
               ودورا أكثر فاعلية في بناء مجتمعاتهم .  













أهداف التعليم  في المرحلة المتوسطة 



1- تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالبة وجعلها ضابطة لسلوكها وتصرفاتها، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه.
2-         تزويدها بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه ، حتى تلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم.
3-         تشويقها إلى البحث عن المعرفة، وتعويدها التأمل العلمي.
4-         تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالبة، وتعهدها بالتوجيه والتهذيب.
5-         تربيتها على الحياة الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون، وتقدير التبعة، وتحمل المسؤولية.
6-         تدريبها على خدمه مجتمعها ووطنها ، وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمرها .
7-         حفز همتها لاستعادة أمجاد أمتها المسلمة التي تنتمي إليها  واستئناف السير في طريق العزة والمجد.
8-    تعويدها الانتفاع بوقتها في القراءة المفيدة ، واستثمار فراغها في الأعمال النافعة، وتصريف نشاطها بما يجعل شخصيتها الإسلامية مزدهرة قوية.
9-         تقوية وعي الطالبة لتعرف – بقدر سنه – كيف تواجه الإشاعات المضللة، والمذاهب الهدامة، والمبادئ الدخيلة.
10-    إعدادها لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة









أهداف مقرر لغتي الخالدة 



1- صون اللسان عن الخطأ وحفظ القلم من الزلل وتكوين عادات لغوية سليمة .
2-  تعويد الطالبات على قوة الملاحظة والتفكير المنطقي المرتب .
3- تربية ملكة الاستنباط والحكم والتعليل وغير ذلك من الفوائد العقلية التي تعود عليها لإتباع أسلوب الاستقراء في دراسة القواعد .
4-  الاستعانة بالقواعد على فهم الكلام على وجهه الصحيح بما يساعد على استيعاب المعاني بسرعة
5-  إكساب الطالبات القدرة على استعمال القواعد في المواقف اللغوية المختلفة.
6- تعليم التلميذات أصول الكتابة السليمة وسرعة الرسم الصحيح للكلمات التي تحتاج إليها في التعبير الكتابي .
7-  القدرة على فهم النص وتذوقه واستخراج الصور والأخيلة بما يتناسب مع المرحلة .
8-  تنمية قدرة الحوار والاتصال بين الناس والتخاطب معهم .
9-  تنمية القدرات على الاستماع الجيد بحيث تستطيع التلميذة تركيز الانتباه فيما تسمع
10-أن تكتسب التلميذة القدرة على القراءة الجهورية بحيث تنطق الكلمات نطقا صحيحا وتؤدي المعاني أداء حسنا
11-زيادة ثروة التلميذة اللغوية وتنمية المعلومات والخبرات والثقافة بما يشتمل عليها من موضوعاتها من فنون الأدب والثقافة والعلوم .
12-تكتسب آداب الحديث وبخاصة حسن الاستماع واحترام الآخرين .



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق